يستدل الجهمية بنقول لا تصح عن الائمة مثل الشافعي واحمد وغيرهم غفحين يستنكرون الروايات الصحيحة التي تفضح معتقدهم الجهمي ويتهربون منها من بين هذه النقول
النقل الاول
1 - قال الإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه إمام المذهب الشافعي ما نصه : " إنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته
هذا الاثر دون سند نقله مرتضى الزبيد في كتابه إتحاف السادة المتقين - ط) في شرح إحياء العلوم للغزالي النص هنا
https://ia801302.us.archive.org/28/items/FP78871/ithafsm02.pdf
ومرتضى، الزَّبيدي توفى سنة 1205هجري والشافعي توفة سنة 204 هجري يعني بينهما 1001 سنة فلم يبقى لهم سوى ان يقولو ان شيخهم الزبيدي سمع الشافعي يقوله في المنام
فلا ادري كيف يستنكر الاشاعرة الروايات الصحيحة بحجة انها ويحتجون بروايات لا اسناد لها فلا مبرر لهم سوى الكذب المتعمد والتدليس على الائمة
كما ان هذا الكلام الذي لا يصح عن الامام الشافعي يخالف عقيدة تلمذيه المزني
قال في كتابه شرح السنة عالٍ على عرشه، وهو دانٍ بعلمه من خلقه، أحاط علمه بالأمور، وأنفذ في خَلْقِه سابق المقدور {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر : 19]
وقال ايضا عالٍ على عرشه، بائن من خلقه
النقل الثاني والثالث
2 - قال الشافعي لا يُكفَّر أهل القبلة وأستثني المجسم
3 - قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: المجسم كافر
الاثنين نقلهما السيوطي في كتابه الاشباه والنظائر دون سند والسيوطي توفى سنة 911 هجري يعني بينه وبين الشافعي 707 سنة
النقل الرابع
4 - قال الشافعي من اعتقد أن الله جالس على العرش فهو كافرنقله ابن معلم القرشي كذالك دون سند وهو متوفى سنة 725 هجري بينه وبين الشافعي 521 سنة
فكلها باطلة لا تصح دون اي سند
فمن خلال ما راينها وجدنا ان للجهمية منهج خاص بهم
الحديث الاحاد اما ان يكون صحيح او يكون لايصح .ضعيف مكذوب
فالصحيح لا يحتج به فالعثيدة عندهم اما الضعيف والمكذوب فيحتج به فالعقيدة عندهم
ملاحظة نحن لا نثبت الجسم لله
النقل الاول
1 - قال الإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه إمام المذهب الشافعي ما نصه : " إنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته
هذا الاثر دون سند نقله مرتضى الزبيد في كتابه إتحاف السادة المتقين - ط) في شرح إحياء العلوم للغزالي النص هنا
https://ia801302.us.archive.org/28/items/FP78871/ithafsm02.pdf
ومرتضى، الزَّبيدي توفى سنة 1205هجري والشافعي توفة سنة 204 هجري يعني بينهما 1001 سنة فلم يبقى لهم سوى ان يقولو ان شيخهم الزبيدي سمع الشافعي يقوله في المنام
فلا ادري كيف يستنكر الاشاعرة الروايات الصحيحة بحجة انها ويحتجون بروايات لا اسناد لها فلا مبرر لهم سوى الكذب المتعمد والتدليس على الائمة
كما ان هذا الكلام الذي لا يصح عن الامام الشافعي يخالف عقيدة تلمذيه المزني
قال في كتابه شرح السنة عالٍ على عرشه، وهو دانٍ بعلمه من خلقه، أحاط علمه بالأمور، وأنفذ في خَلْقِه سابق المقدور {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر : 19]
وقال ايضا عالٍ على عرشه، بائن من خلقه
النقل الثاني والثالث
2 - قال الشافعي لا يُكفَّر أهل القبلة وأستثني المجسم
3 - قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: المجسم كافر
الاثنين نقلهما السيوطي في كتابه الاشباه والنظائر دون سند والسيوطي توفى سنة 911 هجري يعني بينه وبين الشافعي 707 سنة
النقل الرابع
4 - قال الشافعي من اعتقد أن الله جالس على العرش فهو كافرنقله ابن معلم القرشي كذالك دون سند وهو متوفى سنة 725 هجري بينه وبين الشافعي 521 سنة
فكلها باطلة لا تصح دون اي سند
فمن خلال ما راينها وجدنا ان للجهمية منهج خاص بهم
الحديث الاحاد اما ان يكون صحيح او يكون لايصح .ضعيف مكذوب
فالصحيح لا يحتج به فالعثيدة عندهم اما الضعيف والمكذوب فيحتج به فالعقيدة عندهم
ملاحظة نحن لا نثبت الجسم لله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق