الاثنين، 4 سبتمبر 2017

حديث المعازف

يحاول بعض المبتدعة تضعيف حديث المعازف ويقولون ان سنده منقطع لان البخاري رواه معلق 
نص الحديث 
((وقال ))هشام بن عمار : حدثنا صدقة بن خالد ، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، حدثنا عطية بن قيس الكلابي ، حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري ، والله ما كذبني : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم ـ يعني الفقير ـ لحاجة فيقولون : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة

البخاري لما يروي عن مشايخه يقول عادة حدثنا او اخبرنا 
لكن هنا رواه معنعن ورواه بصيغة قال 
فهذا الحديث علقه البخاري عن شيوخه 

لماذا يعلق البخاري عن شيوخه ؟ 

يعلق البخاري عن شيوخه لثلاث اسباب 

اما انه لم يسمع منه 
او انه سمع وشك 
او انه سمع منه في مناظرة مع شيخه او مناقشة 

فلحديث الذي علقه البخاري ليس منقطع لعدة اسباب رغم ان كل سبب حجة كافية لصحة الحديث 

السبب الاول 
ان العلماء ردو وقالو انه سمع من شيخه ورواه معنعن ومحمولة على الاتصال 
قال ابن الصلاح ولا التفات إلى أبي محمد بن حزم الظاهري الحافظ في رد ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر وأبي مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف الحديث، من جهة أن البخاري أورده قائلاً: قال هشام بن عمار، وساقه بإسناده. فزعم ابن حزم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام، وجعله جوابا عن الاحتجاج به على تحريم المعازف، وأخطأ في ذلك من وجوه، والحديث صحيح معروف بالاتصال بشرط الصحيح.

السبب ثاني 
وصله غيره الى هشام بن عمار فهذا السبب وحده يكفي ان الحديث متصل وليس منقطع 

وصله ابن حبان في صحيحه قال أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان ، قال : حدثنا هشام بن عمار 
ووصله البيهقي في سننه أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب ، أنبأ أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني الحسن يعني ابن سفيان ، ثنا هشام بن عمار 
وقال ايضا  أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ , أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ , أنبأ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ
ووصله الطبراني في مسنده حدثنا موسى بن سهل الجوني البصري، حدثنا هشام بن عمار
وقال الطبراني حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الدِّمَشْقِيُّ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ
وايضا وصله ابن عساكر فتاريخ دمشق أخبرنا أبو محمد هبة الله بن سهل بن عمر، أنا أبوسعيد محمد بن عبدالرحمن، أنا أبو أحمد الحاكم، أنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان، نا هشام بن عمار .
فهذا الحديث علقه البخاري لكنه موصل من طرق اخرى ومنه الحجيث صحيح لا غبار عليه 

السبب الثالث
لم يتفرد به هشام بن عمار ويوجد متابعة له 

 قال ابو داوود في سننه حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا عطية بن قيس قال سمعت عبد الرحمن بن غنم الأشعري وهذا يقوي سند الحديث 
السبب الرابع
يوجد شاهد اخر للحديث
وهو في سنن الترمذي حدثنا عباد بن يعقوب الكوفي حدثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن هلال بن يساف عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين يا رسول الله ومتى ذاك قال إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور

فهنا يتبين لنا ان الحديث له طرق ثيرة موصولة وان ماعلقه البخاري لا يعنيانه منقطع بالضرورة ونا الحديث يوجد له متابعة اخرى لهشام بن عمار وان الحديث له شاهداخر يتقوى به 
فلا ادري كيف يردون تضعيف رواية بهذه الصحة

الخلاصة 
صحيح الحديث لا غبار عليه

هناك 5 تعليقات:

  1. الحديث منقطع عند البخارى وهذا رأى كلا من ابن حجر،ابن حزم،الذهبى،الإسماعيلى،الحميدي جميعهم قالوا ان الحديث منقطع وشذ فقط قول ابن الصلاح الذى ذكرته

    الحديث ضعيف مداره على الراوى عطية بن قيس وهو ضعيف الحفظ بدليل التردد ونسيان اسم الصحابى الذى روى الحديث (ابو مالك او ابو عامر) وإتيانه بأصل غير مسبوق فى دين الله وقد تفرد بلفظ الحديث من التفرد الغير متحمل

    الحديث الذى ذكرته كشاهد ضعيف أيضا فيه :
    ١.بن عبدالقدوس وهو ضعيف وشيعي
    ٢.الأعمش مدلس

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. شبهاتك قديمة ....
      بالنسبة لتحججك بأن هناك تردد في اسم الصحابي ، فإن (ابن حجر) في كتابه (تغليق التعليق) قد رد على هذه النقطة السخيفة، وقال أنه لا بأس في ذلك ؛ لأن كل الصحابة عدول ، فسواء ذُكر اسم هذا الصحابي أو ذاك ، فلا بأس طالما أن التردد يقع في دائرة الصحابة.

      وأما إدعاؤك أن ابن الصلاح هو فقط من شذ من العلماء وأن غيره من العلماء متفقون على انقطاع الحديث، فهذا كذب منك ؛ لأن هناك الكثير من العلماء الذين أثبتوا اتصال السند مثل العلامة ابن القيم في كتابه (إغاثة اللهفان) ، كما أني ردت عليك وأثبت كذبك على ابن حجر وغيره من العلماء الذين ذكرتهم ، فأنت فقط تحشر أسماء العلماء في الوسط.

      حذف
  2. الحديث غير منقطع مطلقا لانه موصول عن طريق عدة علماء هذا اولا
    وثانيا ان شيخ البخاري تم متابععته فهذا متصل يقينا لان الشيخ نفسه متابع فيه
    ثالثا لو فرضنا انه منقطع يكون صحيخ لان ما علقه البخاري بصيغة الحزم فهو صحيح ومتصل ومع اننا لا نسلم بهذا وانا متقين انك لن تفهمه اما قلك ان عطية بن قيس الكلابي ضعيف هذا كذب فهو ثقة ومن رحال مسلم
    قال ابن حجر العسقلاني عطية ابن قيس الكلابي وقيل بالعين المهملة بدل الموحدة أبو يحيى الشامي ثقة مقرئ من الثالثة
    مات سنة إحدى وعشرين
    وهذا سند اخر للحديث لم تذكره لكي تلبس عن الناس مع انه مذكور بالمقال
    قال ابو داوود في سننه حدثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا بشر بن بكر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال حدثنا عطية بن قيس قال سمعت عبد الرحمن بن غنم الأشعري وهذا يقوي سند الحديث

    ردحذف
  3. عطية بن قيس الكلابي صالح الحديث قبل أن يذكره البخاري
    وليس كل رجال مسلم ثقات بل فيهم من هم مناكير جدا بالذات في متابعاته وبعض معلقات البخاري مثل بلاغات الزهري ليست بشيء فلا يغرنك كل مذكور في الصحيحين

    ردحذف