شبهة النبي يحلف بغير الله
نص الحديث
(1032) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، قَالَا: (حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ)، عَنْ عُمَارَةَ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا؟ فَقَالَ: " (أَمَا وَأَبِيكَ) لَتُنَبَّأَنَّهُ أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ، تَخْشَى الْفَقْرَ، وَتَأْمُلُ الْبَقَاءَ، وَلَا تُمْهِلَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ، قُلْتَ: لِفُلَانٍ كَذَا، وَلِفُلَانٍ كَذَا، وَقَدْ كَانَ لِفُلَانٍ "
رواه مسلم
الزيادة بين قوسين لا تصح لان الحديث ورد بصيغ اخرى اصح وليس في هذه الزيادة كما روي هذا الحديث باسانيد اخرى دون هذه الزيادة فيكون هذا الحديث شاهد والصيغة الاصح دون هذه الزيادة
يروي هذا الحديث عَنْ عُمَارَةَ بن القعقاع ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوع
ويرويها عن عمارة بن القعقاع هؤلاء دون تلك الزيادة
روي الحديث عن
1 ووردة عن ا موسى بن إسماعيل عن عبد الواحدعن عمارة بن القعقاع رواه البخاري
2 كما وردة عن جَرِيرٌ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ رواه مسلم
3عن أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ رواه مسلم
كلها دون تلك الزيادة
اما تلك الزيادة فيرويها محمد بن فضيل بن غزوان عن عمارة بن القعقاع ورتبته انه صدوق صاحب بدعة ( متشيع )اي يقبل حديثه اذا لم يخالف مارواه من هو اوثق منه وهذا ما حدث مع هنا
معلومات الرواي في هذا الرابط
http://library.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=7237
الخلاصة الزيادة بين قوسين ضعيفة (أَمَا وَأَبِيكَ) اما باقي الحديث صحيح وهذه هي الصيغة الاصح كما اخرجها البخاري ومسلم دون تلك الزيادات
(1353) حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا عمارة بن القعقاع حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو هريرة رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا قال أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان رواه البخاري
(1032) حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ؟ فَقَالَ: " أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ، تَخْشَى الْفَقْرَ وَتَأْمُلُ الْغِنَى، وَلَا تُمْهِلَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ قُلْتَ: لِفُلَانٍ كَذَا، وَلِفُلَانٍ كَذَا، أَلَا وَقَدْ كَانَ لِفُلَانٍ " رواه مسلم
وهذا سند اخر للرواية الاخيرة رواه مسلم
(1032) حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ، نَحْوَ حَدِيثِ جَرِيرٍ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ
نص الحديث
(1032) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَابْنُ نُمَيْرٍ، قَالَا: (حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ)، عَنْ عُمَارَةَ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا؟ فَقَالَ: " (أَمَا وَأَبِيكَ) لَتُنَبَّأَنَّهُ أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ، تَخْشَى الْفَقْرَ، وَتَأْمُلُ الْبَقَاءَ، وَلَا تُمْهِلَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ، قُلْتَ: لِفُلَانٍ كَذَا، وَلِفُلَانٍ كَذَا، وَقَدْ كَانَ لِفُلَانٍ "
رواه مسلم
الزيادة بين قوسين لا تصح لان الحديث ورد بصيغ اخرى اصح وليس في هذه الزيادة كما روي هذا الحديث باسانيد اخرى دون هذه الزيادة فيكون هذا الحديث شاهد والصيغة الاصح دون هذه الزيادة
يروي هذا الحديث عَنْ عُمَارَةَ بن القعقاع ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوع
ويرويها عن عمارة بن القعقاع هؤلاء دون تلك الزيادة
روي الحديث عن
1 ووردة عن ا موسى بن إسماعيل عن عبد الواحدعن عمارة بن القعقاع رواه البخاري
2 كما وردة عن جَرِيرٌ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ رواه مسلم
3عن أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ رواه مسلم
كلها دون تلك الزيادة
اما تلك الزيادة فيرويها محمد بن فضيل بن غزوان عن عمارة بن القعقاع ورتبته انه صدوق صاحب بدعة ( متشيع )اي يقبل حديثه اذا لم يخالف مارواه من هو اوثق منه وهذا ما حدث مع هنا
معلومات الرواي في هذا الرابط
http://library.islamweb.net/hadith/RawyDetails.php?RawyID=7237
الخلاصة الزيادة بين قوسين ضعيفة (أَمَا وَأَبِيكَ) اما باقي الحديث صحيح وهذه هي الصيغة الاصح كما اخرجها البخاري ومسلم دون تلك الزيادات
(1353) حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا عمارة بن القعقاع حدثنا أبو زرعة حدثنا أبو هريرة رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا قال أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان رواه البخاري
(1032) حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ؟ فَقَالَ: " أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ، تَخْشَى الْفَقْرَ وَتَأْمُلُ الْغِنَى، وَلَا تُمْهِلَ حَتَّى إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُومَ قُلْتَ: لِفُلَانٍ كَذَا، وَلِفُلَانٍ كَذَا، أَلَا وَقَدْ كَانَ لِفُلَانٍ " رواه مسلم
وهذا سند اخر للرواية الاخيرة رواه مسلم
(1032) حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ، نَحْوَ حَدِيثِ جَرِيرٍ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ
بارك الله فيك ، رد موفق.
ردحذففيك بركة هذا اجتهاد شخصي
حذف