الجمعة، 25 مارس 2016

لا يجود رضاعة للكبير في الاسلام


لا نريد من اي رافضي ان يكرر شبهة
هل تحل رضاعة الكبير ؟
لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
احمد
اسحاق
الثوري
وروى مالك في الموطأ (2/603) عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنه قال : (لا رضاعة إلا لمن أُرضع في الصغر ، ولا رضاعة لكبير)

رخصة لسهيلة مع ابنها بالتبني  ومن ثم تحريم التبني
سهلة بنت سهيل وزوجها حذيفة تبنوا سالم وهو طفل وربوه حتى كبر ..جاء الإسلام بتحريم التبني ونفى أن يكون يُحرم مثل النسب والرضاع دون الحولين...تغير قلب حذيفة تجاه سالم .
لحل مشكلة هذا البيت المتضرر من تحريم التبني كان لابد من مرحلة إنتقاليه فسالم كان سيُحرم من أمه التي تبنته و ربته بما فيه كسر قلب هذه الأم التي تحب سالم كأنه إبنها الحقيقي وهنا رخص الرسول هذه الرخصة لسالم وأمه ...
ذهب جمهور العلماء إلى أن قصة سالم هي واقعة خاصة بسالم لا تتعداه إلى غيره .. ولا تصلح للاحتجاج بها.
قال الحافظ ابن عبد البر : " عدم تحديث أبي مليكة بهذا الحديث لمدة سنة يدل على أنه حديث ترك قديما ولم يعمل به ، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه ، بل تلقوه على أنه مخصوص " . ( شرح الزرقاني على الموطأ 3/292)، وقال الحافظ الدارمي عقب ذكره الحديث في سننه : " هذا لسالم خاصة "
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء، قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت" ولو كان إرضاع الكبيرمؤثراً لقال : " الحمو ترضعه زوجة أخيه مثلا حتى يدخل على امرأة من محارمة "
لدينا نصوص صريحة للرسول الكريم تقول بأنه(( لا رضاع إلا في الحولين )) وبل وهناك من جزم من العلماء بنسخ حديث رضاع الكبير كالإمام الطبري والجصاص في الاحكام وله شواهد كثيرة على ذلك..
في الحديث انهم قالوا لعائشة رضي الله عنها "قلن والله ما نرى الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم به سهلة إلا رخصة في رضاعة سالم وحده" صحيح مسلم وغيره ..
لقد فهم الجهلة المتملحدين من قوله - عليه الصلاة والسلام – لسهلة: ((أرضعيه)) أنه يتحتم ملامسة الثدي فقالوا كيف يكون هذا ؟!
نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل.. فإن أبيتم روينا لكم ما رواه ابن سعد في طبقاته عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن أبيه قال "كانت سهلة تحلب في مسعط أو إناء قدر رضعته فيشربه سالم في كل يوم حتى مضت خمسة أيام فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسر رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة" (الطبقات الكبرى8/271 الإصابة لابن حجر7/716)

إن قيل إنه ورد في الحديث قول سهلة : (( و كيف أرضعه و هو رجل كبير ؟ )) : نقول هذا وصف نسبي بالنسبة لما يعرف عن الرضاع بأنه عادة لا يكون إلا للصغير...
كيف تم الار ضاع لسالم
 ((ليس هناك التقام للثدي)) في حالة إرضاع الكبير.
1- لأن العبرة في التحريم بالرضاع إنما هي ((وصول لبن المرأة إلى جوف الرضيع)) ((وليس طريقة الوصول)) كما أن المرأة لو وضعت ثديها في فم طفل دون أن يكون فيها لبن لم يثبت بذلك حكم الرضاع الذي هو ((التحريم)).
- ولذلك قال جمهور العلماء: أن التغذية بلبن المرضعة تحرم سواء كانت بشرب أو بطبخ ولو بالتقطير في الأنف أو في الحلق أو بالحقنة الشرجية، بشرط أن يقع خمسًا دون الحولين بغرض الإشباع. (فتح الباري للإمام ابن حجر)
2- ولأنه إذا كان شرب اللبن بدون مباشرة للثدي يُثْبِتُ حكمَ الرضاع للصغير، فإنه أولى للكبير طالما صح أن يكون رضاعًا، لا سيما مع المفسدة الحاصلة بالمباشرة.
3- قال الإمام أبو عمر بن عبد البر النمري في شرح الموطأ: صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه، فأما أن تلقمه المرأة ثديها فلا ينبغي عند أحد من العلماء. انتهى
4- وقال الإمام ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث:... ولم يُرِدْ = أي: النبي صلى الله عليه وسلم = ضعي ثديك في فيه كما يفعل بالأطفال، ولكن أراد احلبي له من لبنك شيئًا ثم ادفعيه إليه ليشربه، ((ليس يجوز غير هذا)): لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها إلى أن يقع الرضاع، فكيف يبيح له ما لا يحل له، وما لا يؤمن معه من الشهوة. انتهى
5- ومن الدليل عليه أيضًا قول النبي صلى الله عليه وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».
6  الرضاع له معانٍ في اللغة العربية.
والفيصل بيننا وبينكم هو كتب اللغة.
فإليكم كتاب من أقدم كتب اللغة العربية:
 قال الخليل بن أحمد الفراهيدي متوفّى 170 هـ:
{ رَضِعَ الصَّبِيُّ رَضَاعاً ورَضاعةٌ أيْ : مصَّ الثدي وشرب.
وأرضعته أمّه أيْ : سقته فهي مرضعة بفعلها }.
كتاب العين ج1 ص270 ط دار ومكتبة الهلال – القاهرة.
ثبت الآن أن شرب اللبن أيضا من معاني الرضاع في اللغة العربية.
- فالاستنشاق سبب في وصول الماء إلى الجوف من غير الفم، وقد جعل له حكمًا، فكذلك هنا ليس بلازم أن يكون حكم الرضاع مشروطًا بالتقام الثدي لكي يحكم بالتحريم به.
-ترتيب الأحداث

1- سهلة بنت سهيل وزوجها حذيفة تبنوا سالم وهو طفل وربوه حتى كبر

2- جاء الإسلام بتحريم التبني ونفى أن يكون يُحرم مثل النسب والرضاع دون الحولين.

3- تغير قلب حذيفة تجاه سالم .

4- لحل مشكلة هذا البيت المتضرر من تحريم التبني كان لابد من مرحلة إنتقاليه فسالم كان سيُحرم من أمه التي تبنته و ربته بما فيه كسر قلب هذه الأم التي تحب سالم كأنه إبنها الحقيقي وهنا رخص الرسول هذه الرخصة لسالم وأمه
مذاعن عائشة
ما جاء في مسند أحمد (57/193) ومستخرج أبي عوانة (9/179) ومسند الصحابة في الكتب التسعة (8/336):
يعني كان خاص  لام سلمة ان تحلب في اناء لابنها بالتبني الذي ربته
ماذا عن عائشة
ام المؤمنين لم يثبت سندا انها ارضعت
رجل
لم يثبت ان عائشة بنفسها أرضعت
لانها لم تلد
بل صبيان صغر ارسلتهم لاخواتها
" فَبِذَلِكَ كَانَتْ عَائِشَةُ تَأْمُرُ أَخَوَاتِهَا وَبَنَاتِ أَخَوَاتِهَا أَنْ يُرْضِعْنَ مَنْ أَحَبَّتْ عَائِشَةُ أَنْ يَرَاهَا وَيَدْخُلَ عَلَيْهَا (وَإِنْ كَانَ كَبِيرًا) خَمْسَ رَضَعَاتٍ ثُمَّ يَدْخُلُ عَلَيْهَا، وَأَبَتْ أُمُّ سَلَمَةَ وَسَائِرُ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُدْخِلْنَ عَلَيْهِنَّ بِتِلْكَ الرَّضَاعَةِ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ حَتَّى يَرْضَعَ (فِي الْمَهْد) ".
من هم الرجال الذين أمرت أم المؤمنين أخواتها أن يرضعنهن حتى يدخلوا عليها ؟؟

1260 وحدثني عن مالك عن نافع أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به وهو( يرضع) إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل علي قال سالم فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات ثم مرضت فلم ترضعني غير ثلاث رضعات فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تتم لي عشر رضعات
حتى اسم الباب رضاعة الصغير

1261 وحدثني عن مالك عن نافع أن صفية بنت أبي عبيد أخبرته أن حفصة أم المؤمنين أرسلت بعاصم بن عبد الله بن سعد إلى أختها فاطمة بنت عمر بن الخطاب ترضعه عشر رضعات ليدخل عليها وهو (صغير يرضع) ففعلت فكان يدخل عليها
الحاشية رقم: 1
1284 1271 - ( مالك ، عن نافع : أن صفية بنت أبي عبيد ) الثقفية ، زوجة مولاه ( أخبرته أن حفصة [ ص: 367 ] أم المؤمنين أرسلت بعاصم بن عبد الله بن سعد ) بسكون العين ( إلى أختها فاطمة بنت عمر بن الخطاب ترضعه عشر رضعات ليدخل عليها ) إذا بلغ ( وهو صغير يرضع ) متعلق بقوله : أرسلت ، أو بقوله : ترضعه ، لا بـ ( يدخل عليها ) كما هو ظاهر جدا ( ففعلت ) أي أرضعته عشرا ( فكان يدخل عليها ) لأنها خالته من الرضاعة .
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=77&ID=450&idfrom=2629&idto=2664&bookid=77&startno=7
وهنا
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=433&idto=434&bk_no=78&ID=239
كم كان عمر سالم بن عبدالله بن عمر ؟؟ كان عمره 3 سنوات

كم كان عمر عاصم بن عبدالله بن سعد ؟؟ كان كما قال صغير يرضع
يعني عائشة امرت اخوتها بارضاع اطفال صغار ليدخلو عليها لما يكبرو
 وتعلمهم دينهم فهذا استثناء 2
و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري

ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين صحيح البخاري
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=9328&idto=9329&bk_no=52&ID=2830

هل اسم الباب واضح؟؟؟

1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .

2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .

3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟

نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .

4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا

كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع

كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .
رضاع الكبير لا يفيد التحريم . وبهذا أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله ، واللجنة الدائمة للإفتاء، ورأوا أن حديث سالم خاص به.
انظر : "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (22/264) ، "فتاوى اللجنة" (21/41، 102) .
واختار الشيخ ابن عثيمين أن حديث سالم ليس خاصاً به ، ولكنه ينطبق على مَنْ حاله تشبه حال سالم ، وهذا لا يمكن الآن ، لأن التبني قد حرمه الله تعالى ، وبهذا يتفق هذا القول مع قول جماهير العلماء بأن رضاع الكبير لا يثبت به التحريم الآن .
قال رحمه الله في "الشرح الممتع" (13/435، 436) :
"وعندي : أن رضاع الكبير لا يؤثر مطلقاً ، إلا إذا وجدنا حالاً تشبه حال أبي حذيفة من كل وجه .. وهذا غير ممكن ، لأن التبني أُبطل ..
والخلاصة : أنه بعد انتهاء التبني نقول : لا يؤثر إرضاع الكبير ، بل لابد أن يكون في الحولين ، وإما أن يكون قبل الفطام ، وهو الراجح" انتهى باختصار
هذا مقال علمي عن حليب الام ينقل الصفات للابناء

http://sciencewislam.blogspot.com/2016/01/blog-post_98.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق